الحياة
أتمنى لمدونة الحياة أن تنال إعجابكم و شكرا...
.
.

الحشرات

الحشرات

 


الحشرات
نحل العسل من رتبة غشائية الأجنحة
التصنيف العلمي
المملكة: مملكة الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
تحت شعبة: سداسيات الأرجل
الطائفة (الصف): الحشرات
كارولوس لينايوس، 1758
الصفوف و الرتب

انظر التصنيف العلمي

الحشرات حيوانات لافقارية من طائفة الحشرات ، التصنيف الأكثر انتشارا و الأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكأنات الحيه على سطح الأرض فهي تحوي 925000 نوع تم وصفها و الكثير غير مصنف - أكثر من أي مجموعة حيوانية اخرى . كما إنها تتواجد في جميع البيئات تقريبا ، إلا ان عددا ضئيلا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية .

 

مقدمة

خنفساء, دعسوقة
خنفساء, دعسوقة

الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، من المملكة الحيوانية، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوق الأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيويةBiosphere  في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites. وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسل و الشمع والحرير وغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها في تلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل .

يكفينا ان نعلم أن ثلث طعام الأمريكان ينتجه النحل . لأنه يلقح الزهور التي تنتج الفواكه والخضروات سواء عن طريق النباتات أو الأشجار . وتستهلك الحشرات كميات هائلة من الطعام في البراري وأوراق الأشجار والخشب ورحيق الزهور والحيوانات الصغيرة. وتعيش بمنازلنا علي الملابس والخشب والغراء و الصابون . ومعظمها يعيش في الماء العذب ولاسيما لو كانت صغارا وقليل منها يعيش في المياه المالحة بالمحيطات .

تتكيف الحشرات في أي بيئة بالأرض ، حتى في الصحراء القاحلة والقطبين المتجمدين ماعدا المحيطات فلا توجد بها والحشرات حيوانات تتنفس الهواء و حوالي مليون نوع معروف حتي الآن وتوجد حشرات تعيش قي المناطق وقمم الجبال المتجمدة وتفرز مواد تمنع تجمد سوائلها.

 

تاريخها

الحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق الأرض منذ 435مليون سنة وكانت أول حيوان طائر ظهر قبل الديناصورات الطائرة التي ظهرت منذ 204 مليون سنة . فظهرت قبل الطيور والوطاويط بمدة طويلة. و الحشرات ساعدت النباتات الزهرية لتعيش وتستمر عن طريق القيام بعملية تلقيحها . ولقد ظهرت الحشرات علي الأرض منذ400 مليون سنة . وحاليا تعيش في كل مكان من الغابات المطيرة حتي المناطق القطبية .

يعتقد العلماء أن الحشرات ناجحة في البقاء ،لأن لها هيكلا خارجيا يحميها ولأنها صغيرة ومعظمها يمكنه الطيران .فصغر حجمها ووجود الأجنحة التي تطير بها ساعدها علي الهروب من أعدائها والرحيل لبيئات جديدة . ولأنها صغيرة فتستهلك كمية صغيرة من الطعام . ويمكنها العيش في شقوق وأماكن صغيرة . والتوالد بكثرة وبسرعة .

 

أنواع الحشرات

وجد علماء الحشرات عدد الحشرات في الميل المربع يعادل عدد الإنسان فوق الأرض حيث يوجد مليون نوع منها .ويكتشفون سنويا من 7-10 آلاف نوع جديد منها . و بعض العلماء يقدرون الأعداد التي لم تكتشف منها حتي الآن حوالي 10 مليون نوع حيث يصادفون منها كل عام حشرات جديدة مدهشة.

المواصفات المشتركة لشعبة المفصليات.
المواصفات المشتركة لشعبة المفصليات.

تعتبر الحشرات من شعبة المفصليات arthropods لأن لها :

  • أرجلا مفصلية .
  • ولها غطاء خارجي صلب.

الجسم مقسم الي حلقات

و تنقسم إلى :

  • القشريات crustaceans : كالجمبري والكابوريا وسرطانات البحر .
  • العنكبوتيات arachnids  : كالعناكب والعقارب والسوس (العثة ) والقرادة وكلها لاتعتبر حشرات لأن العنكبوت به 8 أرجل وجسمه مقسم لجزئين بدلا من ثلاثة كما في الحشرات .

يوجد حوالي مليون نوع من الحشرات تمثل نصف الحيوانات المعروفة علميا. وتعيش هذه الحشرات في كل أنحاء الأرض. ففوق قمم جبال هيمالايا الجليدية تعيش حشرات بها سوائل تمنع تجمدها . والنمل يبحث عن الطعام في الصحراء تحت درجة حرارة فوق 47درجة مئوية . وكلها تستهلك كميات ضخمة من الطعام كالخشب وأوراق النباتات والرحيق والصوف والغراء والصابون. وكثير منها يعيش في المياه العذبة وقليل ما يعيش في مياه المحيطات المالحة .

 

الخنافس

خنفسة الجعران المقدسة لدى الفراعنة .
خنفسة الجعران المقدسة لدى الفراعنة .

تعتبر الخنافس أنجح الكائنات فوق الأرض لأنها تتلاءم مع أي بيئة . وبعض الأنواع لها قدرة الجنحة علي امتصاص الرطوبة من الجو لتحتفظ بمياهها مما يجعلها تسير في الصحراء حيث الرطوبة نادرة بها .وبعضها يمكنه العيش تحت الماء لأنها تخزن الهواء بأجنحتها . ويوجد أنواع من الخنافس تعيش علي روث البهائم أو أجزاء معينة من النباتات والحيوانات الميتة . وتعيش الخنافس في أي مكان وتحت الصخور . وكانت خنفسة الجعران يعبدها قدماء المصريين. ولبعض الخنافس قرون الاستشعار أطول من جسمها . ومعظم الخنافس إما سوداء أو بني اللون وكثير منعا لونه أحمر أو أزرق أو أخضر أو خليط من الألوان.

the African goliath beetle تزن 85 جرام.وتختلف أنواعها عن الأنواع الأخرى في الحجم والشكل والسلوك .لكنها تشترك عادة في أربع صفات هي :
  • - الجسم مكون من ثلاثة أجزاء هم الرأس (به قرني استشعار في مقدمة الرأس ليتحسس بهما ) والصدر(به 6 أرجل متصلة به ليتحرك بها ،وزوج من الأجنحة ليطير ، وبه كمية عضلات لتجعل السيقان والأجنحة تعمل بكفاءة ) ،والبطن له الذيل .
  • - السيقان مفصلية وعددها 6 سيقان .
  • - قرنا إستشعار two antennae لتتحسس بهما العالم الخارجي.
  • - هيكل خارجي exoskeleton . والهيكل الخارجي مكون من صفائح صلبة من مادة الكيتين chitinوبروتينات. وتغطي هذه الصفائح مادة شمعية لتقيها من الماء وتمنع الأنسجة الداخلية من الجفاف .

 

الغذاء

تـأكل الحشرات كميات هائلة من الطعا م. فحشرات عديدة آكلة للعشب herbivores و آكلة للنباتات بكافة أنواعها وأجزائها كالسيقان والأوراق . وهناك حشرات تأكل الجذور ويرقات الفراشات تأكل الزهور . وهناك حشرات آكلة للحوم carnivores تعيش علي صغار الحيوانات كالحشرات الأخري أو علي أجزاء أخري من الحيوانات الكبيرة الميتة كالقرون والريش والدم والجلد. فيرقات البعوض تعيش في المستنقعات .وتمتص المياه وترشح منها البكتيريا و الطحالب الدقيقة و الفطريات التي تعيش عليها . والديدان المضيئة تصدر لونا أزرق بجسمها لجذب الحشرات الصغيرة وتوقعها في حبالها ثم تجرعها بسيقانها الأمامية لتقبض عليها

 

جسم الحشرة

قم بتكبير الصورة لمعرفة البيانات
قم بتكبير الصورة لمعرفة البيانات
هيكلها الخارجي 
يشكل شكلها العام . والرأس فيه أعضاء الحس وبه المخ والفم .وبطنها طويل لتهضم به الطعام . وبه توجد الأعضاء الجنسية . ولو أن هذه الأربعة صفات غير حقيقية ، لا يمكن وصف الحيوان بأنه حشرة . فالعنكبوت لا يعتبر حشرة لأن له 8 سيقان وليس جسمه مكونا من 3 أجزاء .وأم أربعة وأربعين Centipedes والدودة أم ألف رجل millipedes لهما أرجل عديدة . لهذا لا يعتبران حشرات . ورغم أن معظم الحشرات لها زوج أجنحة أو زوجين وهذا ليس شرطا لتصنيفها كحشرة . فعلاوة علي أن الحشرات صغيرة الحجم إلا أنها ليس بها فقاريات بالظهر . ولهذا يطلق عليها اللافقاريات . وعضلاتها ترتبط بالجدار الداخلي لهيكلها الخارجي . وهذا الهيكل لا ينمو مع الحشرة ولكنه ينسلخ كل مدة . وهذه العملية يطلق عليها الانسلاخ التبديليmolting  . ومعظم الحشرات البالغة لها عينان مركبتان كبيرتان ومنفصلتان عن بعضهما . وكل عين تتكون من آلاف العدسات . وهي بجانب الطيوروالوطاويط لها أجنحة ومعظمها لها جناحان كالذباب أو أربعة أجنحة كاليعسوب. وحاسة الشم لديها تتركز في قرون الاستشعار .وقليل من الحشرات كالنمل و النحل و اليعسوب لها أعضاء تذوق فوق قرون استشعارها .
قرنا الاستشعار
قرنا الاستشعار في الحشرة يعطيها معلومات عن طريق الشم عن العالم الخارجي لأنها مبطنة بأعصاب شم حساسة ليمكنها التعرف علي الطعام والفورمونات the pheromones التي عبارة عن جزيئات تفرزها الحشرة . حيث لها أهميتها الجنسية لجذب الحشرات للتزاوج ولاسيما النمل ونحل العسل ومن خلالها يمكن لهما تمييز رفقائهما من الأجانب الدخلاء وتبادل المعرفة بينهما عن مصادر الطعام والخطر .بينما الناموسة من خلال قرني إستشعارهما يمكنها تمييز الروائح والأصوات معا .ويمكن لفراشة دودة القز التعرف علي فورمونات الأنثي من علي بعد عدة أميال.
عيون اليعسوب .
عيون اليعسوب.
العيون 
معظم الحشرات البالغة لها عينان مركبتان كبيرتان ومنفصلتان عن بعضهما . وكل عين تتكون من آلاف العدسات ، وفي رأس الحشرة يوجد عينان جاحظتان مركبتان كل عين تتكون من عيون سداسية عديدة يطلق عليها عوينات ommatidia وكلها تشترك في تكوين الصور التي يراها النحل بالمخ وتعطي صورا أقل تفصيلا من عيوننا للعالم الخارجي .فبينما نجد شغالات النمل بكل عبن 50 أو أكثر من العوينات نجد اليعسوب بكل عين 20 ألف عوينة ليكون حريصا علي اصطياد الحشرات وسط الهواء . ومعظم الحشرات الطائرة لها 3 عيون بسيطة إضافية تقع في مثلث بأعلي الرأس ويمكنها تلقي الضوء لكنها لاتصنع صورا شيئية . ووجد أن الذبابة لو اسودت هذه العيون البسيطة ، فإنها لا تتحرك حتي بالنهار . لهذا نطفي الضوء أو( نوارب) النوافذ نهارا ليهرب الذباب من الحجرة .
الفم 
الفم برأس الحشرة به أجزاء لها علاقة بطعام الحشرة . فالحشرات آكلة الأوراق لها فكوك متحركة وحادة لتقطيع الأوراق بينما الفراشات التي تعيش علي الرحيق ليس في فمها فكوك لكنها تتناول العصير بواسطة لسانها ألخرطومي الماص والذي تلفه بالفم عندما لا تستعمله . وأنثي البعوض بفمها مخراز رفيع تمتص به الدم بينما الذبابة لها وسادة صغيرة لتنقط لعابها فوق الطعام وتكسيره وتذويبه لتمتصه بخرطومها الرفيع .
الصدر
خلف رأس الحشرة مباشرة وترتبط به الأجنحة والسيقان . و في الخنفسة أرجلها الستة متطابقة. لكن في حشرات أخري كل زوج سيقان له شكله المختلف قليلا .ويقع الصدر خلف الرأس ويتصل به الأرجل والأجنحة . ونطاط الحشيش والبراغيث عضلات أرجلها الخلفية قوية لتساعدها علي النط (القفز) . وبالصدر توجد الأمعاء الأمامية التي تتصل ببقية الأمعاء بالبطن خلفه .
اجنحة الحشرات 
أجنحة رقيقة لهذا تضرب بهما بسرعة ليمكنها الإقلاع والطيران أو حضانة صغارها أو المناورة . ويمكن لأجنحتها الرفرفة بسرعة و الإلتواء أو تغيير إتجاهها في الهواء ليمكن للحشرة التوقف في مكانها أو السير للخلف . والحشرة تطير لعدة أسباب من بينها الهروب من الأعداء حتي لاتفترسها ،أو السعي للحصول علي الطعام لتأكله أو للحصول علي شريك لتتزاوج معه والحشرات اللافقارية الوحيدة التي لها أجنحة تمتد من الهيكل الخارجي عكس الطيور. والأجنحة من طبقتين من جلد صلب رفيع مرصع بأوردة بها هواء أو دم . وأجنحة الفراشات مغطاة بقشور تعطي للأجنحة لونها المميز نتيجة لوجود حواف وتجاوبف دقيقة فوقها تعكس الضوء من خلال وقوعه عليها بزوايا معينة. فتبدو خضراء أو زرقاء اللون . وبخلاف الأرجل فالأجنحة ليس بها عضلات لكن العضلات بالصدر لفردها لأعلي أو أسفل .
البطن 
البطن بها أعضاء التناسل للذكر أو الأنثى . و مقسمة إلي 10 – 11 قسما متصلة بمفاصل تساعدها علي الحركة والمرونة أكثر من الرأس والصدر. ويمكنها أن تمتد لتضع البيض أو تلتوي لتلدغ والحشرات تمتص الطعام والمواد الغذائية به والفضلات تتخلص منها وتتنفس الأكسجين من الهواء.
دم الحشرة 
دم الحشرات لا يحمل الأكسجين لبقية الجسم عكس الحيوانات التي تحمل الهيموجلوبينا لأحمر وبه الأكسجين. . لهذا دم الحشرات لا لون له أو مائي أخضر خفيف . والحشرة تدفع الدم من خلال وعاء الأورطة الذي يمتد بطولها .وبه ما يشبه مضخة القلب لدفع الدم ليعود الدم من خلال الفراغات بالجسم .وفي بعض الحشرات يمثل الدم بجسمها 30% من وزنها .بينما في جسم الإنسان يمثل 8% من وزنه .والحشرات لأنها من ذوات الدم البارد ، لهذا درجة حرارتها متغيرة وتقاس بدرجة حرارة البيئة من حولها .وعدد نبضات قلب ها قد تصل إلي 140 نبضة في الدقيقة في الجو الدافيء بينما في الجو البارد قد بصل معدل نبضها نبضة واحدة كل ساعة .


التنفس 
تدوير الأكسجين بالحشرة يتم من خلال نظام تفرعي يضم أنابيب مملوءة بالهواء تسمي القصبات التي تصل لعمق جسم الحشرة ولتصل لكل الخلايا و هي متصلة بالهواء الخارجي بفتحات دائرية دقيقة بطول البطن . وفي الحشرات الكبيرة توجد أكياس هوائية كما في اليعسوب و الجنادبgrasshoppers . وكلها متصلة بهذه القصبات لتسرع بها التنفس بعصرها لتمتص الهواء من الخارج .
جهاز هضمي 
الجهاز الهضمي بالحشرة نجده في المعي الأمامي بالرأس حيث يخزن الطعام وأحيانا يفتته ، وفي المعي الأوسط يهضمه ويمتصه ، وفي المعي الخلفي يحافظ علي التوازن بين الماء وإخراجه. ونجد الفراشات في حلقومها مضخة أنبوبية تسمي البلعوم تمكنها من إمتصاص الرحيق . والحشرات التي تلتهم الطعام الصلب كالخنافس والجنادب، لها أسنان قوية لتقطيع الطعام قبل هضمه .والنمل الأبيض يأكل الخشب. لهذا وجد بالمعي الخلفي ملايين الكائنات الدقيقة لتكسير السيلليلوز به.
جهاز عصبي 
بالحشرات جهاز عصبي متطور للغاية يعتمد علي حبلين من الأعصاب يمتدان بطول كل الجسم . ومخ الحشرة يجمع كل المعلومات من كل الأعضاء الحسية .

 

حياة الحشرة

 

التكون

كثير من الحشرات تولد لتظل تعيش صغيرة . ومعظمها حياتها تبدأ داخل البيضة . وبيضها محمي بغلاف صلب . والحشرات تضع بيضا كثيرا . فأنثي الذباب العادي تضع خلال أسبوعين 1000 بيضة. ولما تفقس شأنها كمعظم الحشرات قليل من الفقس قد يعيش. وهذا يتوقف علي البيئة التي تعيش بها . و كمعظم الحيوانات البدائية التي تفقس من البيض نجدها تختلف عن والديها . لأنها تفتقد الأجنحة والوظائف الجنسية وفي بعض الأحيان لايكون لها سيقان .وعندما تنضج يكون قد تغير شكلها من خلال التطور.

 

تطور الحشرات

.
.

معظم الحشرات تمر بأحد نوعين من التطور هما تطور كامل أو غير كامل . فنجد أن الحشرة الرعاشة Dragonflies (نوع من اليعسوب) وجراد أبو النطيط, grasshoppers ، و صراصير الغيط crickets من بين الحشرات التي تمر بمرحلة التطور الغير كامل حيث الفرق بين الحشرات البالغة وصغارها واضح . فالصغار التي يطلق عليها حوريات nymphs تنمو بالتدريج في الشكل. وينسلخ عنها هيكلها الخارجي ليصبح جسمها بالغا وكامل النمو والشكل وتنمو معها الأجنحة من براعمها للخارج مع الانسلاخ الأخير. حيث تعمل الأجنحة .

وفي حالة النمو التحويلي الكامل كما في الفراشات والعثة والخنافس والنحل والذباب العادي,الصغار يطلق عليهم اليرقات larvae التي تبدو مختلفة تماما عن الحشرة الأم .وعندما تنمو اليرقة لحجمها الكامل و تدخل في مرحلة العذراء pupa يتغير شكلها تماما, حيث تحاط بشرنقة واقية . ويتحول جسم العذراء ليصبح حشرة بالغة تخرج من الشرنقة ويضخ في أجنحتها الجديدة الدم وتطير بعيدا. وبمجرد وصول الحشرة لمرحلة البلوغ تتوقف عن النمو وتوجه كل طاقتها للتناسل .وخنافس الخشب نجدها تظل عقدا كحورية وشهورا قليلة كحشرة بالغة ، بينما ذبابة الربيع mayflies البالغة تعيش يوما واحدا .

[[:كيف يتم التزاوج في الحشرات ؟]]

 

التزاوج

ومعظم الحشرات البالغة هدفها الأول العثور علي شريكه من خلال إتباع عدة طرق من بينها الأصوات والرائحة واللمس أو إصدار أضواء مبهرة كالذبابة النارية fireflies . وكل نوع له نداءاته الخاصة ودعوته للتزاوج . وقد تسمع الأصوات حتي للحشرات الصغيرة من علي بعد .كما تسمع أصوات الدعوة للتزاوج لصراصير الغيطان من مسافة قد تصل كيلومتر ونصف . وهناك حشرات إناثها تبحث عن الذكور وهناك ذكور تبحث عن الإناث . ومعظم الحشرات لها تلقيح داخلي . وهذا معناه أن الحيوان المنوي والبويضة يلتصقان معا داخل الأنثي. عكس الإخصاب الخارجي حيث تخصب الذكور البويضات التي تفرزها الأنثي .كما يحدث بالمياه. وهناك ذكور تلقي بحيواناتها المنوية علي الأرض لتلتقطها الأنثي وتلقح بها نفسها داخليا .وفي معظم الأحيان الذكر والأنثي يتزاوجان معا. وفي الحشرات المفترسة نجد الذكر أقل حجما . فهو معرض لتأكله الأنثي بعد الجماع . لهذا بعض الذباب يقدم لأنثاه حشرة صغيرة لتجنب هذا المصير ولتلهو بأكلها أثناء العملية الجنسية .ولو جاءها خالي الوفاض تأكله .وتبدأ الأكل من رأسه .

 

حفظ النوع

هناك حشرات تبعثر بيضها وتبعد. ومعظم الحشرات تتأكد أن بيضها قريب من الطعام . وبعض الأنواع تضع بيضها في جذوع الشجر أو في أنسجة حيوانات ميتة أو تلصق البيض فوق ظهر الذكر بعد الجماع . والصراصير وابو النطيط تضع بيضها مغلقا في مادة أسفنجية مكونة كتلة من البيض ootheca . وقليل من أنواع الحشرات لا تعتمد علي الإخصاب حيث تبيض البويضات الغير ملقحة بها نصف عدد الكروموسومات لتتضاعف وتنمو كأنها خصبت.ولا تحتاج أنثاها للتزاوج وهذا شائع في حشرات المن aphids والحشرات الصغيرة التي تتغذي علي عصير النباتات ،ولاسيما في الربيع حيث يكثر عصير الغذاء وعندما يشح الغذاء بالصيف تلجأ إلي [[تكاثر جنسي|التكاثر الجنسيٍٍ .

 

السلوك الإجتماعي

يعسوب أسترالي أزرق
يعسوب أسترالي أزرق

السلوك الحشري يتحكم فيه الجهاز العصبي المركزي بها ولهذا تتفاعل الحشرات مع البيئة المحيطة ومع زملائها من نفس النوع . فالفراشات تطير للضوء المبهر رغم ما قد يكون الضوء ساخنا ولا يمكنها مقاومة غريزتها نحو هذا الضوء . كما أن الحشرات بصفة عامة مبرمجة لتسلك سلوكا معقدا طوال حياتها اليومية . فتتعامل بنجاح مع مئات المواقف كالدفاع عن النفس وضد هجوم الأعداء والبحث عن الطعام أو علي شريك للتزاوج.

 

الحماية

الحشرة عندما يداهمها حشرة أكبر منها أو حيوان كالطيور أو الزواحف تهرب بسرعة وبعضها يتخذ موقف الدفاع باستعمال لواسعها في اللسع .وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تستلقي علي ظهرها فوق الأرض وتتظاهر بأنها ميتة وتعود للحياة عند زوال الخطر . و عندما تكون الحشرات مهددة من عدو لها كحشرة كبيرة أو حيوان كطائر أو زواحف تلجأ معظم الحشرات للهروب السريع والبعض قد يلجأ للدغ العدو . وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تلقي نفسها علي الأرض وتتظاهر بالموت وتعود للحياة عندما يزول الخطر . لكن الخنافس الطقطاقة Click beetles تلقي بنفسها علي ظهرها وتخرج مفصلا بسرعة من صدرها يحدث صوتا وتحرك جسمها بسرعة فوق وتحت . وكثير من الحشرات تلقي الحماية من خلال التمويه اللوني او التحذير اللوني warning coloration بحيث تبدو كجزء من المكان كما تفعل [[فراشة|الفراشاتٍٍ لأنها لا تستطيع الهروب بسرعة من المفترسين . فتخزن كيماويات سامة في أجسامها ولونها الزاهي يحذر المفترسين بأنها غير مستساغة الطعم أو أنها سامة.

 

مجتمع

حشرات كثيرة تقضي المراحل المبكرة من حياتها تتغذي معا في مجموعات . وفي بعض الأنواع يتجمع البالغون معا لتناول الطعام كالنمل والنحل واليعاسب والنمل الأبيض. ويجمعهم معا نهج حياتي لهذا تصنع لأنفسها المستعمرات كاسر دائمة تعيش بها معا ، وكلها تشارك في العمل لمواصلة الحياة من خلال هذا السلوك الإجتماعي الجماعي . وكثير من هذه المستعمرات الجماعية تكونها أنثي واحدة يطلق عليها الملكة .وبعد تزاوجها تبدأ في صنع عشها لتضع فيه بيضها الذي يفقس . وبعدما تنمو صغارها يتولون عمل الملكة الأم لتتفرغ لإنتاج البيض .

ملكة النحل 
يمكنها انتاج 1000 بيضة يوميا بينما ملكة النمل الأبيض تنتج 30 ألف بيضة يوميا. لهذا يتولد حسب هذه المعدلات إنفجار سكاني بالعش . وفي خلية النحل يوجد 3 مجموعات الملكة والشغالات وهن عقيمات والذكور الخصبة . بينما في عش النمل يوجد عدة أنواع من الشغالات بعضها لها وظيفتها التخصصية .فمنها المدافعون عن العش . وهناك نوع من شغالات النمل القربي الذي يخزن الطعام ويفرز من جسمه رحيقا سكريا في حالة عدم وجود الطعام أو تعذر الحصول عليه
الرقص الإهتزازي Waggle Dance 
للنحل لعبة نشطة للمشاركة الجماعية حيث يتبادل التعاون وتقسيم العمل . والخلية بها الملكة المسئولة عن التكاثر ومعها قليل من الذكور لتتزاوج مع الملكة وبمجرد إنتهاء مهمتها تطردهم من الخلية ولا سيما قبل الشتاء والشغالات عقيمات ويقمن بصنع قرص الشمع بإفرازه من غدد خاصة . ولو أن ملكة جديدة حلت مكان السابقة لموتها. وفي هذه الحالة تتحول يرقة لملكة جديدة تطعم بالغذاء الملكي الذي يحولها لملكة . والملكة في العش تفرز فورمونات تميزها كملكة ومعظم اليرقات لايحصلن علي هذا الغذاء الخاص ليصبحن شغالات مهمتهن الأساسية تنظيف الخلية والمكان الذي تضع الملكة فيه بيضها ويخزن به الغذاء ولما تكبر الشغالة تصبح مهمتها العناية باليرقات وبناء خلايا قرص الشمع .بعدها تقوم الشغالات البالغة بحراسة مدخل الخلية لمنع المهاجمين من النحل الغريب والفئران والنمل واليعاسب . وبقية الشغالات يقمن بجمع الرحيق من الزهور لصنع عسل النحل مصدر الطاقة وحبوب اللقاح (بروتين ) وعندما تهود الشغالات حاملة الرحيق وحيوب اللقاح تقوم بعمل رقصة عمودية فوق سطح قرص الشمع. ولو كان مصدرهما بعيدا عن الخلية تأخذ الرقصة شكل الرقم (8) حيث تتمايل علي الجانبين وهي تسير للأمام في خط مستقيم . ثم تدور لليمين وتعود لمقطة البداية ثم تدور للشمال . وهذه الرقصة تكررها عدة مرات وهذه الرقصة اها زوايا هندسية مرتبطة بالخلية ووضغ الشمس ومصدر الرحيق . فلو كانت الزهور موجودة بزاوية 45 \رجة عم يمين الشمس فالرقصة تكون بزاوية 45 درجة بالنسبة عم يمين الخط العمودي لها بحيث تحدد مسافة الخلية بالنسبة لمصدر الرحيق . وهذه عملية هندسية دقيقة .
النحل الأفريقي 

النحل الأفريقي القاتل اللادغ كان يعيش أسلافه جنوب الصحراء الكبري بقارة أفريقيا ونزح إلي جنوب وشمال أمريكا عام 1956 . ويتجمع بريا في حشود ويهاجم في جماعات وينتج شمعا وعسلا أقل من النحل الأوربي وتزعجه الأصوات العالية والروائح القوية والروائح الطيبة والمجوهرات المتلألئة والملابس الغامقة .ويظل في هياجه وغضبه عدة أيام ويكافح بإطلاق الدخان . ولو لدغت نحلو تفرز مادة تحذيرية فورمونية برائحة الموز تجعل بقية النحل متحفزا للدغ . ودائما النحل بكافة لأنواعه يموت بعد لبلدغ . والهروب منه يكون بالجري بعيدا في خط مستقيم مع حماية الوجه

تنير بالليل ويوجد 2000 نوع تعيش في المناطق الإستوائية والمعتدلة . و أنثاه تضع بيضها في التربة ليفقس اليرقات في شكل ديدان صغيرة متوهجة ليلا يطلق غبيه الدودة المتوهجة "glowworms". وتعيش في الشتاء في أنفاق صعيرة لتخرج عندما تدفيء التربة وتتحول إلي عذراوات ثم لذبابة تطير . والذبابة لها هضو تحت الجسم مضيء بوهج متقطع زيطلق عليه الضوء البارد "cold light" لأنه لايضدر حرارة . ويعتبر إشارات للتزاوج أو للتحذير من المفترسين

يعيش في التربة ومستعمرته عبارة عن شبكة من الأنفاق والحجرات و تضم 2مليون نملة حول الملك والملكة التي وظيفتهما الوحيدة التزاوج . وبعض الأنواع تضع الأنثي 86 ألف بيضة يوميا . ويوجد بين هذا النمل الشغالات من بينها شغالات تظل 24 ساعة نهضم ألياف الخشب ومادة السيليلوز التي تأكلها . والنمل الذي يصبح ملكة تطعمها الشغالات غذاء كيماويا خاصا للتأكد من نمو الأجنحة وجهلها قادرو علي التزاوج ووضع البيض . وقد يصل طول الملكة أربع بوصات . ورغم أن النمل الأبيض نافع للطبيعة لأنه يأكل الأخشاب النباتية الميتة ويغذي التربة.

 

الاتصالات السلوكية

جراد أبو النطيط .
جراد أبو النطيط .

وسائل الاتصالات أساسية ومتعددة ومتنوعة بين كل الحشرات . و نجدها تلعب دورا حيويا فيما بينها . ففي الظلام والتزاحم في بيوتها نجدها ترسل رسائلها باللمس والشم .فالملكة تفرز كيماويات طيارة بالهواء تسمي الفورمونات pheromones. تنشط أعضاء المستعمرة للعمل كوحدة واحدة .ولو حشرات غريبة وطأت العش فإنها تتسارع لمهاجمتها بسرعة . والحشرات المجتمعاتية تشارك في جمع المعلومات عن الطعام . فالنملة تتطلق روائحها ا في خط سيرها لتتبعها الشغالات للحصول علي الطعام والعودة به للعش بينما نحل العسل يرقص ليشير إلي أماكن الطعام لزملائه . حتي ولو كانت علي بعد 10 كم.

الاتصالات لدى الحشرات التي لا تعيش في مجتمعات نجد لها أهميتها في التزاوج والدفاع عن أنفسها كالصرصار وابوالنطيط . حيث يجذبون شريكهم بالأصوات ز ثم يحكون جزءا من أجسامهم مع جزء آخر لتوليد أصوات متكررة في فترة معينة يسمعها الذكور والإناث من خلال آذان خاصة لتحس بأغاني ونداءات الآخرين والدعوة للتزاوج . وبعض الحشرات تلتقط الأصوات بقرون الإستشعار . فالناموس يلتقط أصوات رفرفة الإناث بقرون إستشعاره التي لها أهداب .والحشرات عادة تفرز روائح الفورمونات للإعلان عن وجودها ورغبتها في التزاوج. والحشرات الصغيرة قد لا يكون لها أجنحة وتوجد في كل العالم.

وهناك حشرات لها فم ماص وأجنحة تطويها فوق ظهورها. وحشرات لادغة كالنحل واليعسوب. و الصراصير تعيش داخل البيوت بينما الخنافس تعيش في أي مكان .وهي أقل سرعة في المشي من الصراصير . والفراشات بألوانها الزاهية تطير بالنهار بينما العثة تنشط ليلا وتتخفي في ألوان غامقة ، وترتاح فاردة اجنحتها بينما الفراشات ترتاح بطويها عموديا .

 

البيئة

الحشرات آفات ضارة لأنها تلدغ وتعض وتنشر الأمراض وتنافس الإنسان في الحصول علي غذائها من النباتات .ولولاها بتلقيحها زهورالنباتات لعشنا في مجاعات . وفي معظم أنحاء العالم تعتبر الحشرات غذاء للبشر .وتخلصنا من القمامة والنباتات الميتة والحيوانات النافقة بأكلها. كما أن الفراشات والذباب والخنافس تعتبر من أجمل المخلوقات.

الحشرات الضارة إما تأكل أو تتلف المحاصيل و النباتات أو تنقل الأمراض وتكلفنا البلايين لمكافحتها . وهناك حشرات تمتص العصارة السكرية بالنباتات مما يضعفها . وقليل من الحشرات تهاجم الإنسان وتنقل له بعض الأمراض كالبراغيث تنقل الطاعون, الدملي والبعوض ينقل الملاريا والحمى الصفراء و الفلاريا. والذباب ينقل الدفتريا.

 

مكافحة الحشرات

في العقود الأخيرة أمكن مكافحة الحشرات بإطلاق حشرات تفترسها أو توليد ذكور عقيم تتزاوج مع الإناث التي تضع بيضا غير مخصب ولا يفقس. وبهذا يتحدد نسلهاعن طريق تقنية الضبط البيولوجي Biological control . ورغم أنه وسيلة آمنة للإنسان لكن لايمكن التنبؤ بتاثيره كما تفعل المبيدات الحشرية . لهذا يستخدم خليط منه مع هذه المبيدات من خلال ما يعرف بإدارة الحشرات المتكاملة ( integrated pest management (IPM .وهذا النظام يقلل الإضرار بالبيئة.

التصنيف العلمي

قسم الجناحيات خارجية التطور exopterygote من حديثات الأجنحة Neoptera يمكن تقسيمه إلى مفصليات الأجنحة Orthopteroida و نصفيات الأجنحة Hemipteroida ، كما يمكن ان ندعوهما جناحيات خارجية عليا و جناحيات خارجية دنيا lower and higher Exopterygota . يوجد حوالي 5,000 نوع ضمن أودوناتا Odonata أو اليعسوب dragonfly  ، و 2,000 نوع praying mantis, و 20,000 نوع جندب, 170,000 الفراشات و العث و 120,000 ذباب و 82,000 بق حقيقي و 350,000 خنافس, و 110,000 نحل و نمل. أحد التقديرات لعدد الأنواع الحشرية الكلي بما فيها النواع غير الموصوفة في المنشورات العلمية تتراوح بين 2-3 مليون نوع .

تحت صف: اللاجناحيات Apterygota

الرتب  أركايوغناثاArchaeognatha أو (Bristletails) 
ثيسانوراThysanura (سمك فضي Silverfish)

تحت صف: الجناحياتPterygota

الرتب
الرتب
متعددات جديدات الأجنحة Polyneopter
أورثوبتيرويديا Orthopteroidea
ديكتيوبتيرا Dictyoptera
شبه جديدات الأجنحة أو بارانيوبتيرا Paraneoptera
الرتب
عصبيات الأجنحة Neuropteroidea
ميكوبتيرويديا Mecopteroidea
أمفيسمينوبتيرا Amphiesmenoptera
Incertae sedis

 

العلاقة مع مفصليات الأرجل الأخرى

مجموعات صغيرة أخرى ذات أحجام جسمية و تعقيدات جسمية أقل مثل (springtails= كوليمبولاCollembola ) ، تدمج أحيانا مع الحشرات في تحت شعبة سداسيات الأرجل. لكن ثبت مؤخرا أن تحت الشعبة هذه مزيفة (مصطنعة) حيث بينت الدراسات الجينية ان springtails لا يمتون بصلة قرابة للحشرات و انها من أصل مختلف . و يبدو ان هذا الكلام ينطبق أيضا على كافة أفراد داخليات الفك Entognatha; مثل Proturaو Diplura. تميز الحشرات الحقيقية ضمن سداسيات الأرجل بأنها خارجية الفك ectognathous ، أو أنها ظاهرة الفم و تتتألف من 11 قطعة بطنية . معظم الحشرات أيضا ، لكن ليس الجميع ، تملك أجنحة عند الأفراد البالغين .

مفصليات الأرجل البرية Terrestrial arthropods ، مثل centipedemillipede، عقارب و عناكب, تخلط أحيانا مع الحشرات نتيجة تشابه بنية الجسم بامتلاكها هياكل مفصلية .

 

معرض صور حشرية

أتمنى التعليقات و شكرا...

(0) تعليقات


Add a Comment



Add a Comment

<<Home
.
.